الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم ( منتدى تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم ) نرحب بكل المهتمين والمنشغليين والباحثيين فى مجال تكنولوجيا التعليم ، وندعوكم للمشاركة فى المنتدى لتعم الفائدة والنفع علينا جميعا ....... فنرجوا منكم التسجيل

شاطر | 
 

 توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drmady



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم   الأربعاء أبريل 01, 2009 12:02 pm

توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم




أهداف الموضوع :



nالتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فصول المرحلة الابتدائية

nتكنولوجيا المعلومات كمادة دراسية منفصلة

nتكنولوجيا المعلومات كمادة دراسية مرتبطة بجميع المناهج الأخرى

nدعم الاحتياجات التعليمية الخاصة عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

nمصادر تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

nحل المشكلات الفنية وأفضل الممارسات التي يمكن انتاجها في الفصل، والربط بين المدرسة وأنشطة التلاميذ في البيت.

التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فصول المرحلة الابتدائية

هناك الكثير من المشكلات الكبيرة المرتبطة بتدريس تكنولوجيا المعلومات في المدارس عمومًا وفي الابتدائية خصوصًا حيث يتطلب الأمر مع الأطفال وجود مستويات مرتفعة من الدعم والتجهيزات من أجل تسهيل عملية التعلم. وهنا نقدم لك أفكارًا ودعمًا عمليًا لإدارة وتدريس تكنوجويا المعلومات بشكل فعال وبالتالي :الاستغلال الأمثل للوقت والإمكانات المتاحة في المدرسة.

التعامل مع التكنولوجيا

1) قم بفهم البرامج والمكونات المادية للجهاز،من خلال الالتحاق بدورلت خاصة بالتدرب على الجهازأو الاستعانة بأحد الزملاء الذين لديهم الخبرة، أو شراء جهاز خاص بك.

2) لتتمكن من إدارة الفصل بشكل فعال في العمل الخاص بالنكنولوجيا،ابحث عن أفضل الأماكن لوضع الجهاز ثم قم بالعرض بكل ثقة،وكن مرنا في التعامل مع الجهاز،واختر الأهداف التي يمكن تحقيقها مستغلا الوقت الى الحد الأقصى.

3) طور أنشطة الدعم الذاتي من خلال عرض المعلومة بشكل مبسط،والتتابع في عرض الأنشطة للفصل بأكمله،وتدريب التلاميذ بشكل منظم ومحدد وواضح،والتأكد من عدم سيطرة تلميذ واحد على الجهاز وتوزيع التجمعات على الجهاز.

التعامل مع التكنولوجبا

n4)عود تلاميذك الاعتماد على أنفسهم في التعلم، أثن على التلاميذ الذين يؤدون عملهم بشكل جيد،استخدم بطاقات التوجيه واللوحات المساعدة،وادعم المهام المرتبطة بالكمبيوتر بأخرى بعيدة عنه.

n5)قم بالتخطيط لعدد من الأنشطة على مدار السنة الدراسية، واستخدم الكمبيوتر أيضًا في التدريس،وكن واقعيًا عند تقديرك للوقت الذي سيستغرقه النشاط.



nتكنولوجيا المعلومات كمادة منفصلة

n6) لماذا تعتبر مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مادة منفصلة؟

n إليك بعض الاسباب التي تدفعك لاعتبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أنها مادة مستقلة:

n-لأنه جزء من المنهج وسوف يتم التفتيش عنه.

n-لأنك تحتاج الى أن يتقن التلميذ ويفهم ما يقوم به باستعماله الجهاز مما يثري من تحصيله العلمي.

n-من أجل ضمان الاستمرار وحدوث التطور مميزيد من الدافعية لديهم .

n-لأنك إذا فكرت في التكنولوجياعلى أنها مادة فلن تقوم بها إلا على أكمل وجه.



تكنولوجيا المعلومات كمادة منفصلة

n7)حدد المرحلة السنية للتلاميذ وخبراتهم السابقة والجزء المناسب من البرامج الدراسية عند وضع الخطة للقيام بتدريس مادة التكنولوجيا.

n8) تناول كل أوجه المنهج القومي الخاص بتكنولوجيا المعلومات،وحاول ربطها بحياة التلاميذ،وكن واقعيًا في ذلك.

n9)استخدم تكنولوجيا المعلومات لدعم الأجزاء الأخرى من طريقتك في التدريس،وذلك لحث التلاميذ على التفكير،ودعم ومساندة عملية التعلم لدى التلاميذ.

تكنولوجيا المعلومات كماة منفصلة

n10) عند البدء بالتدريس في بداية العام الدراسي ،تعرف على ما هو متوقع منك أداؤه،ثم خطط لذلك جيدًا ونظم ما ينبغي عليك القيام به بطريقتك الخاصة وحاول أن تكون مبدعًا في تحقيقك للأهداف التي تسعى الى تحقيقها.



تكنولوجيا المعلومات كمادة مشتركة في جميع المناهج

يمكن لتكنولوجياالمعلومات أن تدعم وتساند وتزيد من فرص تعلم الكثيرمن الموادالدراسية الأخرى،لذا سوف نركز هنا على الكيفية التي يمكن أن تدعم الأجزاء الأخرى من المناهج الدراسية ولكن مع التنبيه على أن يكون كل هذا العمل ذا قيمة لكلتا المادتين:

n11) كيفية تنظيم عمل تكنولوجيا التعليم في المناهج الأخرى: يتباين هذا من مدرسة الى أخرى ،ومن هيئة تعليمة الى أخرى، ولكنك يجب أن تفكر في الاحتمالات قبل أن تفكر في أحد الأنشطة على أنه نشاط غير قابل للتنفيذ على الاطلاق، لذا يمكنك الاستفادة من الاقتراحات التالية:

تكنولوجيا المعلومات كمادة مشتركة في جميع المناهج

-يجب أن تتحلى بالمرونة.

-حاول أن تفكر في الاحتمالات بدلاً من أن تضع العراقيل.

-كن مستعدًا لمواجهة بعض التقلبات.

-ضع في اعتبارك الاحتياجات اللازمة لأداء النشاط.

-استخدم التكنولوجيا على أنها إحدى الوسائل التدريس المساعدة.

-أخيرًا استفسر عن تكنولوجيا التعليم،وذلك لبث روح التعاون بين المسؤول والمعلم.



تكنولوجياالمعلومات كمادة مشتركة في جميع المناهج

n12)استخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اللغة من أجل تنمية المهارات اللغوية من خلال تعليم التلاميذ.

n13)استخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة الرياضيلت، باستخدام البرامج الخاصة بالتدريبات وحل التمرينات.

n14)استخدم تكنولوجيا المعلومات في مادة العلوم،بعدة طرق من خلال التعرف على البرامج الخاصة بذلك والمتاحة لك،ثم المتابعة للتلاميذ وكتابة التقارير.

n15)استخدم تكنولوجيا المعلومات في المواد الفرعية أيضًا.

دعم الاحتياجات الخاصة عن طريق تكنولوجيا المعلومات

تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الادوات الممتازة لدعم ومساعدة التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة حيث يمكن لهذه التكنولوجيا أن توفر لهم المناهج التعليمية المناسبة،إلا أنه من أكبر العوائق في هذا المضمار والتي تقف في طريق الاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة،الجهل بما يمكن تحقيقه في مثل هذه الحالات، وهنا نذكر شيئًا مما يمكن من اتاحة الفرصة لتعليم أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة بزيادة مداركهم ومعارفهم وهو ما يلي:

دعم الاحتياجات الخاصة عن طريق تكنولوجيا المعلومات

n16) قم باختيارالاجهزة البديلة المناسبة لكل حالة.(الماوس-كرة المسار-عصا التحكم-شاشة اللمس-لوحة المفاتيح-سماعات الأذن)

n17) قم بتعديل واجهات التطبيق الخاصة بالكمبيوتر.

n18)قم بتطوير الأنشطة بما يتلاءم والحالة التي تواجهها

n19)احشد الدعم اللازم للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، باشراك الآخرين من ذوي الخبرة في اختيارالطريقة المناسبة لتعليمهم وإعداد الخطوات الخاصة بالنشاط بشكل جيد.



دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة عن طريق تكنولوجيا المعلومات

n20)لاتنس تحفيز الأطفال ذوي القدرات المتميزة من خلال ما يلي:

-استخدم الأنشطة غير المنتهية.

-استخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توفير موضوعات بحثية ذات نهايات مفتوحة.

-أثر روح التحدي لديهم.

-تذكر أن التلاميذ بإمكانهم دائمًا أن يقوموا بتعليم أنفسهم بشكل أفضل مما تستطيع.





دعم ذوي الاحتياجات الخاصة......

-احتفظ بدليل التشغيل في متناولهم.

-حاول أن توفر المراجع والمواد البحثية أيضًا.

-لاتخش من ارتكاب التلاميذ للأخطاء.

-اسمح لهؤلاء التلاميذ بتعليم غيرهم.

-دعهم يخططون أو على الأقل يتناقشون حول الأشياء التي قد يقومون بتجربتها.

-حاول تنمية مهارات التفكير المنطقي الدقيق لديهم.

المصادر اللازمة لتدريس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

من الجلي بمكان أن قضية المصادر اللازمة لتدريس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ترتبط بشكل أو بآخر بمدرس الفصل إلا أنها تبقى دائمًا مسؤولية منسق تكنولوجيا المعلومات والادارة العليا للمدرسة.وهنا نطرح بعض الاقتراحات التي يمكن أن يستعين بها المدرس مثل بطاقات العمل ونقاط الانطلاق الفعالة واستخدام الإنترنت بالإضافة إلى الكيفية التي يمكن بها الحصول على أقصى استفادة من بعض برامج الكمبيوتر مثل الكتب الناطقة والمواد الموجودة على أقراص مضغوطة.

المصادر اللازمة لتدريس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

n21) قم بالتحري عن استخدامات الكمبيوتر وبرامجه المختلفة ،وحدد الهدف الذي ترغب في تحقيقه،ثم اترك التلاميذ يستكشفون البرامج،خطط لتنمية المهارات الخاصة بالتلاميذ،واجعلهم يتشاركون في الافكار.

n22)بالنسبة لك:ابحث في الانترنت عن المصادر التي يمكنك الحصول من خلالها على البرامج المجانية وتلك التي يمكنك تجربتها قبل الاستعمال،اطلع على المجلات والكتالوجات الخاصة ببرامج الكمبيوتر،سل المراكز المحلية الخاصة بالمصادر.

nالمصادراللازمة لتدريس....

n23)بالنسبة للتلاميذ:يمكنك البدءمعهم بعيدًا عن الكمبيوتر ،ثم باستخدام طريقة حل المشكلات،ثم باستخدام بطاقات المهمة لدفع التلاميذ نحوتنمية المهارات البحثية،بعد ذلك استخدم الكمبيوتركمصدر بمختلف برامجه.

n24) قم باستخدام الدعم الجاهز للأنشطة الموجودة في البرامج المتطورة في الكمبيوتر،صمم سلسلة من المهام التي تعمل على تنمية مهارات التلاميذ على الاستكشاف.

n25)وازن في تخطبطك بين التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وبين التلاميذ ذوي الكفاءات العالية،وذلك وفق إطار زمني محدد،يغطي الاهدا ف في الحصول على المصادر.

nالمصادر اللازمة لتدريس تكنولوجيا......

n26) حيث أنه لن تتوافر الأجهزة الكافيةلتلبي كافة احتياجات التلاميذ،لذا عليك أن تقوم بترتيب أولوياتك من خلال تحديد المجموعات التي ستقوم بتنمية مجموعات معينة من المهارات،وتنظيم ما يود تعلمه وايجاد مزيدًا من الوقت لكي يستطيع التلاميذ استخدام الكمبيوتر، كمايجب أن تعمل على إتمام المهام التي خططت لها منذ البدابة ثم مراجعتها فيما بعد.

الموارداللازمة لتنفيذ العمل المتعلق يتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تعد مهمة توفير الموارد اللازمة لتسهيل تعلم التكنولوجيا والاتصالات مهمة غاية في الصعوبة، بسبب ضعف الميزانيات والاحتياجات الكثيرة مما يجعل سرعة التطور واستغلال أجهزة الكمبيوتر الاستغلال الأمثل من الصعوبة بمكان،لذا ننصحك بما يلي:

n28) نسق مع الادارة في تطبيق سياسة الاستخدام المفتوح للكمبيوتربحيث يستخدمه التلاميذ في أوقات فراغهم،وحاول تنظيم المصادر بشكل يسهل على التلاميذ الاستفادة القصوى منها.

الموارد اللازمة .........

n29) ضع المهارات في المقام الأول وذلك لضمان الاستمرارية والتقدم الفعال من خلال بيان الخطة بوضوح ومن ثم التقييم المنتظم للعمل للتأكد من حدوث الاستمرارية والتقدم.

n30)حاول دائما التنسيق بينك وبين ذوي الخبرات في المجال المهني واطلب النصح منهم.

n31) حدد الأشياء التي تحتاج إلى التدريب عليها ثم قم بذلك في أقرب وقت ممكن.

المصادر اللازمة.............

n32)شارك الآخرين الأفكار من خلال نشرها وتبادل المعلومات ممايعود بعظيم الفائدة عليك وعليهم.اشرك الآباء وغيرهم من الأشخاص المهمين،قم بالاشتراك في إحدى اللوحات الإعلانية المناسبة عبر البريد الالكتروني.

حل المشكلات الفنية وأفضل الممارسات الجيدة في الفصل،والربط بين المدرسة والبيت

n33)قم بحل المشكلات الفنية من خلال :

-التوصيل الجيد بشكل كامل.

-تأكد من وصول التيار الى الجهاز.

-تأكد من أن البطاريات مشحونة.

-هل قمت باستعمال البرنامج المناسب،والقرص هل هو ممتلئ.

-تذكر أن تقوم بتشغيل أحد البرامج التي تعمل على تحديد الأعطال إذا توافر لديك.

-استعن بالخبراء الفنيين إذا تعقدت الأمور.

حل المشكلات الفنية............

n34)أفضل اثنتا عشرة نصيحة من أجل تعليم أفضل:

nقم بحفظ قبل أن تطبع.

nقم بعمل تدقيق إملائي للنص قبل أن تقوم بالطباعة.

nأعط الملفات أسماء ذات مغزى.

nقم بحفظ الملف في المكان المناسب.

nإذا لم تستطع العثور على أحد الملفات استخدم أمر ”بحث عن الملف وأمر تصفح“.

nقم بالضغط على أمر ”طباعة“مرة واحدة فقط.



حل المشكلات الفنية...........

7.قم بالتحرير أولا ،ثم قم بالعرض.

8.انتبه: فشريط المسافة ليس من أجل أخذ المسافات فقط.

9.لا تنس أن تقوم بإنهاء البرنامج عن طريق الأمر بذلك.

10.اقرأ رسالة الخطأ واستوعبها قبل أن تنقر على ”موافق“.

11.إن ضرب الجهاز لن يجعله يعمل بشكل أسرع أو بطريقة أفضل.

12.أخيرًا هذه النصيحة موجهة الى التلاميذ:“لا تفعل كما يفعل المدرس ولكن افعل كما يقول المدرس“.

حل المشكلات الفنية..........

n35)تنمية الاتصالات بين المدرسة والبيت من خلال:

nاخبار البيت عما تقوم به المدرسة.

nأدرج أعمال التلاميذ الخاصة بتكنولوجيا المعلومات في الرسائل الإخبارية.

nاقترح بعض الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها التلاميذ في البيت.

nقم بتطوير الأنشطة المنزلية.تعرف على ما يقوم به التلاميذ في البيت باستخدام الكمبيوتر.

nاحذر من الحاق الظلم بأي تلميذ.[/siz


[size=18]وللامانة العلمية
اختصار وتلخيص الطالبة ميمونة شرقية ، لكتاب 2000 نصيحة تربوية للمعلمين

إشراف دكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنوجيا التعليم :: مجال تكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: