الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم ( منتدى تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم ) نرحب بكل المهتمين والمنشغليين والباحثيين فى مجال تكنولوجيا التعليم ، وندعوكم للمشاركة فى المنتدى لتعم الفائدة والنفع علينا جميعا ....... فنرجوا منكم التسجيل

شاطر | 
 

 تكنولوجيا التعليم منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا التعليم منقول   الخميس أكتوبر 06, 2011 7:46 pm

تكنولوجيا التعليم
الماضي والحاضر و
المستقبل


الطبعة الثانية




تحرير
جاري انجلن
Gary J. Anglin
جامعة كنتاكي




ترجمة:








Copyright © 1995 Libraries Unlimited. Inc.
All Rights Reserved
Printed in the United States of America



No part of this publication may be reproduced, stored in a retrieval system, or transmitted , in any form or by any means, electronic, mechanical, photocopying, recording, or otherwise, without the prior written permision of the publisher.

Stephen Haenel Judy Gay matthews Project Editor Production Advisor

Susan Brown Pamela J. Getchell
Copy Editor Proofreader

Kay Minnis Lori Kranz
Typesetter Proofreader


LIBRARIES UNLIMITED, INC.
P.O. Box 6633
Englewood, CO 80155-6633
1-800-237-6124

Suggested cataloging:

Instructional technology: past, present, and future / edited by Gary J. Anglin. 2nd ed. Englewood, Colo.: Libraries Unlimited, 1995.
Xix, 431 P. 19x26 cm.
Includes bibliographical references and index.
ISBN 1-56308-251-9
1. educational technology--United States. I. Anglin, Gray J.
LB1028.I493 1995
371.3,078--dc20


إهـــداء:
إلى ابنتي روبن (Robin)



































المحتـــويات
تمهيد ع
المساهمين ف
مقدمة المترجمين ش
الجزء الأول
المجال: تاريخ ونظرة عامة
1. تكنولوجيا التربية: سؤال حول المعنى (كيس جنتري) 1
ما التكنولوجيا ؟ 2
ما دور التكنولوجيا في التعليم ؟ 4
ما تكنولوجيا التربية ؟ 7
ما تكنولوجيا التعليم ؟ 8
ما تطبيقات التكنولوجيا ؟ 10
من أين ؟ ثم ماذا بعد ؟ 16
مراجع 18
2. تاريخ موجز للتطوير التعليمي (شارون شروك) 20
التطوير التعليمي: تعريف 21
قبل العشرينات: ميلاد الأساس المعرفي التجريبي للتعليم 22
العشرينات: الأهداف 23
الثلاثينات: الأهداف السلوكية والتقويم التكويني 25
الأربعينات: الوسائل التعليمية والبحث والتطوير 27
الخمسينات: التعليم المبرمج وتحليل المهام 28
الستينات: تطوير النظم التعليمية 30
السبعينات: نماذج التطوير التعليمي والنضج 33
الثمانينات: الحواسيب المصغرة وتكنولوجيا الأداء 34
مراجع 36

الجزء الثاني
القضايا الحساسة
3. تكنولوجيا التربية في التسعينات (كيس ضيرتي وجوزفين سيست) 38
مشاكل 39
احتمالات 49
خاتمة 57
مراجع 59
4. اتجاهات تكنولوجيا التربية في دراسة 1991م (دونالد إيلي) 63
مقدمة 63
مصادر الأدبيات 65
الموضوعات الرئيسة 67
الاهتمامات حول الدراسات السابقة 69
السياق 73
اتجاهات 1991م 77
ما وراء اتجاهات 1988-1991م : وجهة النظر بعيدة المدى 104
المراجع 115
5. الدراسة المناسبة لتكنولوجيا التعليم (روبرت هانيك) 119
حدود 120
أمل في الستينات 135
التكنولوجيا هي الأساس 136
التكنولوجيا والعلاقة المؤسساتية 143
من الحرفية إلى التكنولوجيا 144
التكنولوجيا ومهنيات التربوية 148
البحث والتطوير 155
أين الطريق 162
ملاحظات 165
مراجع 170
6. نظم التطوير التربوية وعلاقتها بنظم التطوير التعليمية (تشارلز رايجلويث) 173
ما تطوير النظم التربوية ؟ 174
التغيرات في المجتمع 177
العلاقة التبادلية بين نظم التطوير التربوية ونظم التطوير التعليمية 185
ملخص 188
مراجع 190
7. تكنولوجيا التعليم وصراعات القيم غير المرئية (جين جونسن ووليام تايلر) 193
مقدمة 193
أصول التاريخية للتعليم 195
تكنولوجيا التعليم والمسؤولية 201
مراجع 205
8. النظرية والتطبيق: كيف نربط بينهما ؟ (أنسي بدنار ودونالد كننجهام وتوماس
دفي وديفيد بري) 206
مقدمة 206
العلوم المعرفية 210
مضامين لعملية التصميم التعليمي 214
خلاصة 226
مراجع 229
9.ستة جوانب لما بعد الحداثة (دينس هلينكا) 233
تعدد الأصوات 235
الخروج عن المألوف 237
الملحق 239
عدم الاتساق 241
دلالات غير واضحة 242
التقارب الساخر 243
خلاصة 244
مراجع 246
10. قضايا في التقنيات التفاعلية الجديدة (ريتشارد شواير) 247
قضايا فلسفية في التعليم بوساطة الوسائط التفاعلية المتعددة 247
قضايا التصميم التعليمي في الوسائط التفاعلية المتعددة 249
القضايا الفنية في الوسائط التفاعلية المتعددة 261
ملخص 265
مراجع 267
الجزء الثالث
التطوير التعليمي
11. تصميم النظم التعليمية: خمس رؤى لهذا المجال (تشيرل شيفمان) 273
مقدمة 273
رؤية النظرية والبحث لتصميم النظم التعليمية 281
تحليل النظام 289
النشر 290
العلاقات الاستشارية والعلاقات بين الأفراد 291
إدارة المشروع 291
خلاصة 292
مراجع 295
12. الخطط التعليمية والتعليم في مواقف: تحدي نظرية للفصل الموقفي لمصممي
التعليم والنظم التعليمية (سكمان ومايكل ستربل) 299
الخطط والنظم التدريسية 300
الجانب الإشكالي للخطط والممارسات التعليمية 306
الخطط والأفعال الموقفية 309
الخطط والتعلم الموقف 314
نظرية المعرفة لجون بيلي براون الخاصة بالتعلم الموقفي 322
مراجع 327
13. دراسة مقارنة لنماذج التصميم التعليمي (دي اندروز ولود ديكاجودسون) 331
مقدمة 331
تعريفات نماذج التصميم التعليمي النظامية 334
أغراض نماذج التصميم التعليمي المنظومي 337
تصنيف وتحليل 341
الأسباب الممكنة لكثرة النماذج 362
الخلاصة 365
مراجع 368
14. تقدير الحاجات (أليسون روسيف) 375
مقدمة 375
موقع تقدير الحاجات 377
لماذا نجري عملية تقدير الحاجات ؟ 378
كيف نجري عملية تقدير الحاجات ؟ 384
خلاصة 395
مراجع 397
15. تحليل المهام خطوات التحليل (التقييم) (ديفيد جونسون ووالاس هانام) 399
مقدمة 399
وظائف تحليل العمل 401
متغيرات تحليل المهمة 410
اختيار إجراءات تحليل المهام 415
خلاصة 419
مراجع 420
ملحق الفصل 15 425
16. تطبيقات نتائج الأبحاث في تصميم التعليم المعتمد على الحاسوب (جاري
موريسون وستيفن روس وجاكولين أوديل) 451
تصميم الشاشة 452
التعليم التكيفي المعتمد على الحاسوب 454
التغذية الراجعة 455
أثر التطورات في تكنولوجيا الحاسوب 458
ملخص 460
مراجع 461
17. تصميم الرسالة: قضايا واتجاهات (باربارا جرابونسكي) 464
بعض المفاهيم الرئيسة 465
المساهمون الرئيسيون 471
المبادئ الأساسية 474
مراجع 482
18. استشارة بلا أخطاء للمستشار الخارجي (وليام كوسكاريلي) 487
الاستشارة بلا أخطاء 487
تكييف افتراضات الاستشارة بلا أخطاء 494
الاستشارة بلا أخطاء: عودة ثانية 500
مراجع 501
19. قانون ميرفي يتحدي مرة أخرى وأخرى وأخرى (هوارد تشارالات) 502
تأكد من مجموعة الحاضرين بالدورة 502
عدم توقعك لجدوى "خطة اللعبة" عندما يدخل الآخرون تغييراً عليها 503
تأكد من مدى الكفاءة الفعلية لمجموعة المشتركين 505
تختلف رؤية المصمم أحياناً عن رؤية مجموعة العمل 506
فتش عما يريده العميل بالفعل وسبب هذه الرغبة 507
يحدث أحياناً أن ترتكب أنت أو غيرك خطأ ما 510
إذا حدث ما يدعوك أن تنسى الخطة وأن تقوم بالتعليم كما يقتضي الأمر 511
بعض القواعد الإرشادية 514
20. دور اختصاصي مكتبة الوسائل المدرسية في التصميم التعليمي: الماضي
والحاضر والمستقبل (دونا بومباك) 520
الماضي 521
الحاضر 526
المستقبل 528
مراجع 531
الجزء الرابع
واقع الحال، التطبيقات، والتوقعات المستقبلية
21. تكنولوجيا التعليم والتعليم في الولايات المتحدة: العقد القادم (روبرت ريزرو
وديفيد سالزبري) 533
تعريف 534
الإبقاء على النظام الحالي للمدارس 536
إعادة البناء جذرياً 544
خلاصة 549
مراجع 550
22. الإنترنت في التعليم العالي (ديفيد كروسمان) 553
مقدمة 553
الإنترنت 556
أدوات الوصول للإنترنت 560
ملخص 575
مراجع 578
23. استخدامات تكنولوجيا التعليم من المنظور الدولي (الكسندرا رومسيوفيسكي) 579
الصادرات الأمريكية أو الظاهرة الدولية 580
نشر تكنولوجيا التعليم حول العالم 581
التعليم المفتوح في بريطانيا: دراسة حالة مصغرة 584
رؤية المنظر من أعلي البرج 590
نظرة الجهات العليا 592
مراجع 596
24. نشر تقنية التعليم وتبنيها (كيث جارلاند) 598
الفوائد 599
المعوقات 600
التغلب على المعوقات 604
ملخص 607
مراجع 609
25. التعليم عن بعد في العقد القادم (روبرت هالدوي وجيسون أوهلر) 610
التنبؤ 611
تعريفات 613
تحذيرات 615
استراتيجية الانتشار 621
توصيات للمحترفين 622
توصيات للمهنة 626
26. الحالة الراهنة للتلفاز التعليمي (مارجوري كامبري) 630
ما التلفاز التعليمي ؟ 630
البنية التنظيمية 633
صور التلفاز التعليمي 636
ماذا تقول الأبحاث ؟ 641
ملخص 645
مراجع 646
27. إعداد وسائل الإعلام التعليمية (دينيس بت وسكوت جرابنجر) 647
مقدمة 647
فترة الأربعينات والخمسينات 648
فترة الستينات والسبعينات 650
الثمانينات وما بعدها 654
الخلاصة 666
مراجع 668
الجزء الخامس
البحث والتقويم
28. الحالة الراهنة والمستقبلية للبحث في التصميم التعليمي والتكنولوجيا
(مايكل هنافن وكاثلين هنافن) 669
حالة البحث في مجال تقنية التعليم:1985م 670
حالة أبحاث تقنية التعليم في بداية التسعينات الميلادية 676
ملخص 682
مراجع 684
29. نماذج للبحث في النظم التعليمية (مارسي درسكول) 686
مقدمة 686
نماذج البحث في الأنظمة التعليمية 688
الخلاصة 696
مراجع 698
30. البحث النوعي: دراسة الحالة (روندا روبنسون) 701
خلفية 702
الجدل حول النموذج البحثي 704
منهجية البحث النوعي 707
تعريفات البحث النوعي 710
اعتبارات مستقبلية 714
المراجع 716
مراجع إضافية 718
31. تساؤلات في التصميم التعليمي والتكنولوجيا (جاري انجلن وستيفن روس
وجاري موريسون) 721
إرشادات 723
تخطيط البحث 727
الخلاصة 738
مراجع 739
32. البحث في الوسائل التعليمية: 1987-1988م (ريتشارد كلارك
وبرندا سوجرو) 740
مقدمة 740
التحول في النموذج 741
إطار لتنظيم البحث في الوسائل التعليمية 745
البحوث المتعلقة بالقضايا السلوكية 746
استنتاجات حول أبحاث الاتجاهات نحو الوسائل 765
القضايا الاقتصادية في أبحاث الوسائل 766
المراجع 772
33. تكنولوجيا التعليم وتغير الموقف (مايكل سياغينسون) 774
تعريفات 774
أهمية الاتجاهات 777
إرشادات تتعلق بالتصميم 778
34. ما نعرف (وما لا نعرف ) حول تدريب الاستراتيجية الإدراكية في حل
المشكلات الفنية (ويلزلي فوسهاي) 790
تطبيقات التدريب على تشخيص الأعطال الفنية المبنية على التصميم السلوكي 792
المبادئ الإدراكية الرئيسة ذات العلاقة بتشخيص الأعطال الفنية 794
كيف ندرِّس عملية تشخيص الأعطال الفنية 797
ما الذي لا نعرفه حول تدريس تشخيص الأعطال الفنية 806
مراجع 808
35. التقويم (عرض موجز) (إدوارد كايفر) 810
مقدمة 810
ما المقصود بالتقويم ؟ 810
نماذج التقويم 811
مواصفات إضافية 816
الفارق بين التقويم التكويني والنهائي 820
مثال للتقويم 822
خلاصة 829
مراجع 831
الجزء السادس
التمهين والنموالمهني
36. الكفاية والإجازة المهنية في مجال تكنولوجيا التعليم (باري براتون) 833
تعريف الإجازة المهنية 833
تأسيس الكفايات 834
مدخل مركز التقدير 839
مراجع 841
37. لمحة عن البيانات الوظيفية و الأجور الخاصة بأخصائي تكنولوجيا
التعليم ( للأعوام 1983 - 1986) (جوزيف هاتشنسون وباولين
رانكن) 842
منهج الدراسة 843
نتائج عامة 847
أضواء على الإحصائية 860
توصيات 861
مراجع 862

38. الإصدارات والمنظمات المهنة في تكنولوجيا التعليم والمجالات ذات العلاقة
(دونا بومباك وستيفن جواين وجاري انجلن) 865
الإصدارات المهنية 866
المنظمات المهنية 878
المصطلحات 883

































تمهيد:
توفر هذه النسخة الثانية من تكنولوجيا التعليم: الماضي والحاضر والمستقبل، مقدمة عامة لمجال التصميم التعليمي والتكنولوجي. وكما كانت النسخة السابقة، هذا الكتاب مصمم لتعريف طالب الدراسات العليا للقضايا المهمة والمهنيين في المجال. وأمل أن يجد أي مهتم في الاتجاهات والقضايا الراهنة في التصميم التعليمي والتكنولوجي هذا الكتاب مفيداً. وقد أضفت سبعة فصول جديدة تعالج موضوعات حديثة، وتشمل ذلك تطوير النظم التربوية التعليمية، وما بعد الحداثة وتكنولوجيا التعليم، والتقنيات التفاعلية، والإنترنت في التعلم العالي، والبحث النوعي، وتكنولوجيا التعليم وعلاقتها بتغير الاتجاه. وبناءً على تغذية راجعة من مستخدمي النسخة الأولى لهذا الكتاب، فقد اشتملت هذه النسخة الجديدة على العديد من الفصول التي احتوتها النسخة الأولى. وهناك العديد من المساهمين الرئيسيين في المجال الذين لم يمثلوا في هذا الكتاب، فلم يكن الإمكان أن يمون الكتاب شاملاً، نظرا ًلتكلفة إصدارات الكتب.
اعتراف بالفضل:
أرغب في التعبير عن تقديري للزملاء الذين ساهموا بكتابة فصول في النسخة الأولى لهذا الكتاب. إن نجاح أي كتاب يجري تحريره يعتمد على نوعية مؤلفيه
وكذلك أعرب عن تقديري العظيم للدكتور/ ديفيد لوتسشر والسيد ستيفن هانل في دار المكتبات غير المحدودة للنشر.
تقدير خاص لابنتي روبن التي تقدم من خلال تأثيرها وحضورها أكثر مما تحصل عليه.










المساهمون
Dee H. Andrews ديي أندروز
Naval Training Equipment Center
Orlando. Florida 32792, USA
Josephine Csete جوزفين سيستي
College Of Education
Michigan State University
East Lansing, Michigan 48824, USA

Gary J. Anglin جاري أنجلن
College Of Education
University of Kentucky
Lexington, Kentucky 40506-0001, USA
Donald Cunningham دونالد كننجهام
School of Education
Indiana University
Bloomington, Indiana 47405, USA
Donna J. Baumbach دونا ومباك
Instructional technology resource Center
University of Central Florida
Orlando, Florida 32816, USA
Marcy P. Driscoll مارسي درسكول
College of Education
Florida State University
Tallahassee, Florida 32306, USA
Ann K. Bednar آن بدنار
Eastern Michigan University
Ann Arbor, Michigan 48103, USA Thomas M. Duffy توماس دوفي
School of Education
Indiana University
Bloomington, Indiana 47405, USA

Barry Bratton باري براتون
College of Education
University of Iowa
Iowa City, Iowa 52242, USA Donald P. Ely دونالد إيلي
School of Education
Syracuse University
Syracuse, New York 13244-2340, USA

Marjorie A. Cambre ماريجوري كامبري
College of Education
The Ohio State University
Columbus, Ohio 43210, USA
Wellesley R. Foshay ويلزلي فوسهاي
The Roach Organization, Inc
Schaumburg, Illinois 60173, USA
Richard E. Clark ريتشارد كلارك
University Of Southern California
Loa Angeles, California 90007, USA Keith P. Garland كيث جارلاند
The Arthur Anderson Worldwide Organization
St. Charles, Illinois 60174, USA

William Coscarelli وليام كوسكاريلي
College of Education
Southern Illinois Unversity
Carbondale, Illinois 62901, USA Cass G. Gentry كيس جنتري
College of Education
Michigan State University
East Lansing, Michigan 48824, USA

David M. Crossman ديفيد كروسمان
School of Education
University of Pittsburgh
Pittsburgh, Pennsylvania 15260, USA
Ludwika A. goodson لودويكا جودسون
L. R. O,Neall and Associates, Ltd.
Tallahassee, Florida 32306, USA
Scott Grabinger سكوت جاربنجر
School of Education
University of Colorado at Denver
Denver, Colorado 80204-5300, USA Jane B. johnson جين جونسون
College of Education
Ohio University
lancaster, Ohio 43130, USA

Barbara L. Grabowski باربارا جرابوفسكي
College of Education
Pennsylvania state University
University Park, Pennsylvania 16802, USA David H. jonassen ديفيد حوناسن
College of Education
Pennsylvania state University
University Park, Pennsylvania 16802, USA

Stephen J. Guynn ستيفن جويان
Research, Evaluation and Testing Department
Indianapolis Public Schools
Indianapolis, Indiana 46204, USA Edward Kifer إدوارد كيفر
Department of Educational policy Studies and Evaluation
University of Kentucky
Lexington, Kentucky, USA

Kathleen Mcdermott Hannafin كاثلين هنافن
Center for Educational Technology
Florida State University
Tallahassee, Florida 32306, USA
Gary R. Morrisn جاري موريسون
College of Education
University of Memphis
Memphis, Tennesse 38152, USA
Micheal J. hannafin مايكل هنافن
Center for Instructional Development and Services
Florida State University
Tallahassee, Florida 32306, USA
Jacqueline K. O,Dell جاكولين أوديل
College of Education
University of Arkansas
Fayetteville, Arkansas, 72701 USA
Wallace H. Hannum والاس هنام
University of North Carolina
Chapel Hill, North Carolina 27514, USA Jason Ohler جيسون أوهلر
Educational Technology Program
University Of Alaska Southeast
Juneau, Alasks 99801-8671, USA


Robert Heinich روبرت هانيك
2214 Wimbleton Lane
Bloomington, Indiana 47401, USA J. David Perry ديفيد بري
Learning Resources
Indiana University
Bloomington, Indiana 47401, USA

Denis Hlynka دينس هيلنكا
Faculty of Education
University of Manitoba
Winnipeg, Manitoba, CANADA R3T 2N2 Dennis Pett دينيس بت
R. R. 2, Box 120
Brattleboro, Vermont 05301, USA


Robert E. Holloway روبرت هولوي
Center of Excellence in Education
Northern Arizona University
Flagstaff, Arizona 86011-574, USA Pauline M. Rankin باولين رانكن
Division of Instructional Support and Development
Louisiana state University
Baton, Rouge, Louisiana 70833, USA

Joseph A. Hutchinson جوزيف هاتشنسون
Division of Instructional Support and Development
Louisiana state University
Baton, Rouge, Louisiana 70833, USA
Charles M. Reigeluth تشارلز رايجيلويث
School of Education
Indiana University
Bloomington, Indiana 47405, USA
Robert a. Reiser روبرت ريزر
College of Education
Florida State University
Tallahassee, Florida 32306, USA
Shirl S. Schifman شيرل شيفمان
School of Education
University of Virginia
Charlottesville, Virginia 22903, USA
Rhonda s. robinson روندا روبنسون
Leadership and Educational policy Studies
Northen Illinois University
Dekalb, Illinois 60115-2866, USA Richard A. Schwier ريتشارد شواير
College of Education
University of saskatchewan
Saskatoon, saskatchewan, CANADA S7N0W0

Alexander J. Romiszowski الكسندر رومسيوفسكي
School of Education
Syracuse University
Syracuse, New York 13244-2340, USA


Sharon A. Shrock شارون شروك
College of Education
Southern Illinois Unversity
Carbondale, Illinois 62901, USA
Steven M. Ross ستيفن روس
College of Education
University of Memphis
Memphis, Tennesse 38152, USA Michael Simonson مايكل سايمنسون
College of Education
Iowa State University
Ames, Iowa 50011, USA

Allison Rossett أليسون روسيت
College of Education
San Diego State University
San Diego, california 92182, USA Micheal J. Streibel مايكل ستربل
School of Education
University of Wisconsin
Madison, Wisconsin 53706, USA

David F. Salisbury ديفيد سالزبري
College of Education
Florida State University
Tallahassee, Florida 32306, USA
Brenda M. Sugrue برندا سوجرو
Infprmation Systems Division
National Institute for Higher Education
Limerick, IRELAND
Harold Scharlatt هارولد سكارالات
Training and Development associates, Inc.
3608 Burcham
Lexington, Kentucky 40515-1207, USA Williams D. Taylor وليام تايلور
College of Education
The Ohio State University
Columbus, Ohio 43210, USA




















مقدمة المترجمين:
إذا كانت الأدبيات والإصدارات المترجمة مهمة لكل العلوم والمجالات العلمية عموماً والعلوم التربوية على وجه الخصوص، فإنها برأينا أكثر أهمية لمجال تكنولوجيا التعليم في بلادنا العزيزة المملكة العربية السعودية وعالمنا العربي أجمع، نظراً لحداثة مجال التصميم التعليمي وتكنولوجيا التعليم من جهة، ومحدودية الإصدارات ذات العلاقة بهذا المجال في بلادنا العربية. وتزداد هذه الأهمية في ضوء التوجه لدى قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بجامعة الملك سعود لفتح برنامج دكتوراه في تكنولوجيا التعليم ووجود برنامج دكتوراه حالياً بقسم المناهج وطرق التدريس في الكلية نفسها، مما يعني الحاجة إلى مصادر عديدة لطلاب وطالبات الدراسات العليا في الكلية. وإذا عرفنا أصلاً أن مجال تكنولوجيا التعليم في البلاد العربية عموماً يشكو "أزمة هوية" إذا جاز التعبير، تصبح الإصدارات في هذا المجال بأنواعها المختلفة أبحاثاً ورسائل علمية وكتب متخصصة على قدر كبير من الأهمية. إن الكتاب الذي بين أيدينا هو أحد المراجع الرئيسة لطلبة الدراسات العليا في الولايات المتحدة، مثله مثل إصدارات أخرى شارك بها قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بجهود تعاونية أو فردية مثل كتاب: أصول تكنولوجيا التعليم، وكتاب تكنولوجيا التعليم: التعريف ومكونات المجال، وكتاب استعراض نماذج التطوير التعليمي وغيرها. لهذا كله، فإن فكرة الزميل الدكتور/بدر بن عبد اله الصالح بترجمة هذا الكتاب والجهود التي تبذل في سبيل ترجمة الأعمال المهمة في المجال، جاءت في محلها لخدمة التربويين وتوفير المصادر الضرورية للبحث والتطوير، برغم الجهد المضني الذي تتطلبه عملية الترجمة. ولم يكن للمترجمين إنجاز هذا العمل، لولا مباركة ومساندة جامعة الملك سعود ممثلة بمركز الترجمة ودعمها وتشجيعها المتواصلين لأعضاء هيئة التدريس الراغبين في ترجمة المصادر الضرورية لدعم مسيرة الترجمة والبحث والدراسات العليا فيها.
يشتمل هذا الكتاب على ثمانية وثلاثين فصلاً وزعت على سبعة محاور أو أجزاء ألفها مهنيون بارزون في المجال، وحرها الدكتور جارى أنجلن من كلية التربية بجامعة كنتاكي في الولايات المتحدة. الكتاب في هذه الحالة، ونظراً لشموليته محاور مختلفة: تاريخ المجال، والقضايا الجوهرية، والتطوير التعليمي، والحالة الراهنة للمجال وتطبيقاته والتوقعات المستقبلية، والبحث والتقويم، والمنظمات والإصدارات المهنية، يمكن أن يستخدم مرجعاً لخدمة مقررات مختلفة، حيث يمكن لعضو هيئة التدريس تقرير ما يناسب من هذه الفصول والمحاور لأهداف مقرر معين.
وأخيراً، نتقدم بالشكر والتقدير لمركز الترجمة بجامعة الملك سعود على دعمه المستمر لحركة التعريب، والشكر موصول لمطابع الجامعة على طباعة الكتاب وإخراجه، متمنين من الله العلي القدير، أن يكون الكتاب مرجعاً نافعاً لطلبة الدراسات العليا، وأن ينفعنا الله بما علمنا.
والحمد لله رب العالمين
المترجمان
[center][
b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا التعليم منقول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنوجيا التعليم :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: