منى
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: تكنولوجيا التعليم منقول الخميس أكتوبر 06, 2011 7:46 pm | |
| تكنولوجيا التعليم الماضي والحاضر والمستقبل
الطبعة الثانية
تحرير جاري انجلن Gary J. Anglin جامعة كنتاكي
ترجمة:
Copyright © 1995 Libraries Unlimited. Inc. All Rights Reserved Printed in the United States of America
No part of this publication may be reproduced, stored in a retrieval system, or transmitted , in any form or by any means, electronic, mechanical, photocopying, recording, or otherwise, without the prior written permision of the publisher. Stephen Haenel Judy Gay matthews Project Editor Production Advisor Susan Brown Pamela J. Getchell Copy Editor Proofreader
Kay Minnis Lori Kranz Typesetter Proofreader
LIBRARIES UNLIMITED, INC. P.O. Box 6633 Englewood, CO 80155-6633 1-800-237-6124
Suggested cataloging:
Instructional technology: past, present, and future / edited by Gary J. Anglin. 2nd ed. Englewood, Colo.: Libraries Unlimited, 1995. Xix, 431 P. 19x26 cm. Includes bibliographical references and index. ISBN 1-56308-251-9 1. educational technology--United States. I. Anglin, Gray J. LB1028.I493 1995 371.3,078--dc20
إهـــداء: إلى ابنتي روبن (Robin)
المحتـــويات تمهيد ع المساهمين ف مقدمة المترجمين ش الجزء الأول المجال: تاريخ ونظرة عامة 1. تكنولوجيا التربية: سؤال حول المعنى (كيس جنتري) 1 ما التكنولوجيا ؟ 2 ما دور التكنولوجيا في التعليم ؟ 4 ما تكنولوجيا التربية ؟ 7 ما تكنولوجيا التعليم ؟ 8 ما تطبيقات التكنولوجيا ؟ 10 من أين ؟ ثم ماذا بعد ؟ 16 مراجع 18 2. تاريخ موجز للتطوير التعليمي (شارون شروك) 20 التطوير التعليمي: تعريف 21 قبل العشرينات: ميلاد الأساس المعرفي التجريبي للتعليم 22 العشرينات: الأهداف 23 الثلاثينات: الأهداف السلوكية والتقويم التكويني 25 الأربعينات: الوسائل التعليمية والبحث والتطوير 27 الخمسينات: التعليم المبرمج وتحليل المهام 28 الستينات: تطوير النظم التعليمية 30 السبعينات: نماذج التطوير التعليمي والنضج 33 الثمانينات: الحواسيب المصغرة وتكنولوجيا الأداء 34 مراجع 36
الجزء الثاني القضايا الحساسة 3. تكنولوجيا التربية في التسعينات (كيس ضيرتي وجوزفين سيست) 38 مشاكل 39 احتمالات 49 خاتمة 57 مراجع 59 4. اتجاهات تكنولوجيا التربية في دراسة 1991م (دونالد إيلي) 63 مقدمة 63 مصادر الأدبيات 65 الموضوعات الرئيسة 67 الاهتمامات حول الدراسات السابقة 69 السياق 73 اتجاهات 1991م 77 ما وراء اتجاهات 1988-1991م : وجهة النظر بعيدة المدى 104 المراجع 115 5. الدراسة المناسبة لتكنولوجيا التعليم (روبرت هانيك) 119 حدود 120 أمل في الستينات 135 التكنولوجيا هي الأساس 136 التكنولوجيا والعلاقة المؤسساتية 143 من الحرفية إلى التكنولوجيا 144 التكنولوجيا ومهنيات التربوية 148 البحث والتطوير 155 أين الطريق 162 ملاحظات 165 مراجع 170 6. نظم التطوير التربوية وعلاقتها بنظم التطوير التعليمية (تشارلز رايجلويث) 173 ما تطوير النظم التربوية ؟ 174 التغيرات في المجتمع 177 العلاقة التبادلية بين نظم التطوير التربوية ونظم التطوير التعليمية 185 ملخص 188 مراجع 190 7. تكنولوجيا التعليم وصراعات القيم غير المرئية (جين جونسن ووليام تايلر) 193 مقدمة 193 أصول التاريخية للتعليم 195 تكنولوجيا التعليم والمسؤولية 201 مراجع 205 8. النظرية والتطبيق: كيف نربط بينهما ؟ (أنسي بدنار ودونالد كننجهام وتوماس دفي وديفيد بري) 206 مقدمة 206 العلوم المعرفية 210 مضامين لعملية التصميم التعليمي 214 خلاصة 226 مراجع 229 9.ستة جوانب لما بعد الحداثة (دينس هلينكا) 233 تعدد الأصوات 235 الخروج عن المألوف 237 الملحق 239 عدم الاتساق 241 دلالات غير واضحة 242 التقارب الساخر 243 خلاصة 244 مراجع 246 10. قضايا في التقنيات التفاعلية الجديدة (ريتشارد شواير) 247 قضايا فلسفية في التعليم بوساطة الوسائط التفاعلية المتعددة 247 قضايا التصميم التعليمي في الوسائط التفاعلية المتعددة 249 القضايا الفنية في الوسائط التفاعلية المتعددة 261 ملخص 265 مراجع 267 الجزء الثالث التطوير التعليمي 11. تصميم النظم التعليمية: خمس رؤى لهذا المجال (تشيرل شيفمان) 273 مقدمة 273 رؤية النظرية والبحث لتصميم النظم التعليمية 281 تحليل النظام 289 النشر 290 العلاقات الاستشارية والعلاقات بين الأفراد 291 إدارة المشروع 291 خلاصة 292 مراجع 295 12. الخطط التعليمية والتعليم في مواقف: تحدي نظرية للفصل الموقفي لمصممي التعليم والنظم التعليمية (سكمان ومايكل ستربل) 299 الخطط والنظم التدريسية 300 الجانب الإشكالي للخطط والممارسات التعليمية 306 الخطط والأفعال الموقفية 309 الخطط والتعلم الموقف 314 نظرية المعرفة لجون بيلي براون الخاصة بالتعلم الموقفي 322 مراجع 327 13. دراسة مقارنة لنماذج التصميم التعليمي (دي اندروز ولود ديكاجودسون) 331 مقدمة 331 تعريفات نماذج التصميم التعليمي النظامية 334 أغراض نماذج التصميم التعليمي المنظومي 337 تصنيف وتحليل 341 الأسباب الممكنة لكثرة النماذج 362 الخلاصة 365 مراجع 368 14. تقدير الحاجات (أليسون روسيف) 375 مقدمة 375 موقع تقدير الحاجات 377 لماذا نجري عملية تقدير الحاجات ؟ 378 كيف نجري عملية تقدير الحاجات ؟ 384 خلاصة 395 مراجع 397 15. تحليل المهام خطوات التحليل (التقييم) (ديفيد جونسون ووالاس هانام) 399 مقدمة 399 وظائف تحليل العمل 401 متغيرات تحليل المهمة 410 اختيار إجراءات تحليل المهام 415 خلاصة 419 مراجع 420 ملحق الفصل 15 425 16. تطبيقات نتائج الأبحاث في تصميم التعليم المعتمد على الحاسوب (جاري موريسون وستيفن روس وجاكولين أوديل) 451 تصميم الشاشة 452 التعليم التكيفي المعتمد على الحاسوب 454 التغذية الراجعة 455 أثر التطورات في تكنولوجيا الحاسوب 458 ملخص 460 مراجع 461 17. تصميم الرسالة: قضايا واتجاهات (باربارا جرابونسكي) 464 بعض المفاهيم الرئيسة 465 المساهمون الرئيسيون 471 المبادئ الأساسية 474 مراجع 482 18. استشارة بلا أخطاء للمستشار الخارجي (وليام كوسكاريلي) 487 الاستشارة بلا أخطاء 487 تكييف افتراضات الاستشارة بلا أخطاء 494 الاستشارة بلا أخطاء: عودة ثانية 500 مراجع 501 19. قانون ميرفي يتحدي مرة أخرى وأخرى وأخرى (هوارد تشارالات) 502 تأكد من مجموعة الحاضرين بالدورة 502 عدم توقعك لجدوى "خطة اللعبة" عندما يدخل الآخرون تغييراً عليها 503 تأكد من مدى الكفاءة الفعلية لمجموعة المشتركين 505 تختلف رؤية المصمم أحياناً عن رؤية مجموعة العمل 506 فتش عما يريده العميل بالفعل وسبب هذه الرغبة 507 يحدث أحياناً أن ترتكب أنت أو غيرك خطأ ما 510 إذا حدث ما يدعوك أن تنسى الخطة وأن تقوم بالتعليم كما يقتضي الأمر 511 بعض القواعد الإرشادية 514 20. دور اختصاصي مكتبة الوسائل المدرسية في التصميم التعليمي: الماضي والحاضر والمستقبل (دونا بومباك) 520 الماضي 521 الحاضر 526 المستقبل 528 مراجع 531 الجزء الرابع واقع الحال، التطبيقات، والتوقعات المستقبلية 21. تكنولوجيا التعليم والتعليم في الولايات المتحدة: العقد القادم (روبرت ريزرو وديفيد سالزبري) 533 تعريف 534 الإبقاء على النظام الحالي للمدارس 536 إعادة البناء جذرياً 544 خلاصة 549 مراجع 550 22. الإنترنت في التعليم العالي (ديفيد كروسمان) 553 مقدمة 553 الإنترنت 556 أدوات الوصول للإنترنت 560 ملخص 575 مراجع 578 23. استخدامات تكنولوجيا التعليم من المنظور الدولي (الكسندرا رومسيوفيسكي) 579 الصادرات الأمريكية أو الظاهرة الدولية 580 نشر تكنولوجيا التعليم حول العالم 581 التعليم المفتوح في بريطانيا: دراسة حالة مصغرة 584 رؤية المنظر من أعلي البرج 590 نظرة الجهات العليا 592 مراجع 596 24. نشر تقنية التعليم وتبنيها (كيث جارلاند) 598 الفوائد 599 المعوقات 600 التغلب على المعوقات 604 ملخص 607 مراجع 609 25. التعليم عن بعد في العقد القادم (روبرت هالدوي وجيسون أوهلر) 610 التنبؤ 611 تعريفات 613 تحذيرات 615 استراتيجية الانتشار 621 توصيات للمحترفين 622 توصيات للمهنة 626 26. الحالة الراهنة للتلفاز التعليمي (مارجوري كامبري) 630 ما التلفاز التعليمي ؟ 630 البنية التنظيمية 633 صور التلفاز التعليمي 636 ماذا تقول الأبحاث ؟ 641 ملخص 645 مراجع 646 27. إعداد وسائل الإعلام التعليمية (دينيس بت وسكوت جرابنجر) 647 مقدمة 647 فترة الأربعينات والخمسينات 648 فترة الستينات والسبعينات 650 الثمانينات وما بعدها 654 الخلاصة 666 مراجع 668 الجزء الخامس البحث والتقويم 28. الحالة الراهنة والمستقبلية للبحث في التصميم التعليمي والتكنولوجيا (مايكل هنافن وكاثلين هنافن) 669 حالة البحث في مجال تقنية التعليم:1985م 670 حالة أبحاث تقنية التعليم في بداية التسعينات الميلادية 676 ملخص 682 مراجع 684 29. نماذج للبحث في النظم التعليمية (مارسي درسكول) 686 مقدمة 686 نماذج البحث في الأنظمة التعليمية 688 الخلاصة 696 مراجع 698 30. البحث النوعي: دراسة الحالة (روندا روبنسون) 701 خلفية 702 الجدل حول النموذج البحثي 704 منهجية البحث النوعي 707 تعريفات البحث النوعي 710 اعتبارات مستقبلية 714 المراجع 716 مراجع إضافية 718 31. تساؤلات في التصميم التعليمي والتكنولوجيا (جاري انجلن وستيفن روس وجاري موريسون) 721 إرشادات 723 تخطيط البحث 727 الخلاصة 738 مراجع 739 32. البحث في الوسائل التعليمية: 1987-1988م (ريتشارد كلارك وبرندا سوجرو) 740 مقدمة 740 التحول في النموذج 741 إطار لتنظيم البحث في الوسائل التعليمية 745 البحوث المتعلقة بالقضايا السلوكية 746 استنتاجات حول أبحاث الاتجاهات نحو الوسائل 765 القضايا الاقتصادية في أبحاث الوسائل 766 المراجع 772 33. تكنولوجيا التعليم وتغير الموقف (مايكل سياغينسون) 774 تعريفات 774 أهمية الاتجاهات 777 إرشادات تتعلق بالتصميم 778 34. ما نعرف (وما لا نعرف ) حول تدريب الاستراتيجية الإدراكية في حل المشكلات الفنية (ويلزلي فوسهاي) 790 تطبيقات التدريب على تشخيص الأعطال الفنية المبنية على التصميم السلوكي 792 المبادئ الإدراكية الرئيسة ذات العلاقة بتشخيص الأعطال الفنية 794 كيف ندرِّس عملية تشخيص الأعطال الفنية 797 ما الذي لا نعرفه حول تدريس تشخيص الأعطال الفنية 806 مراجع 808 35. التقويم (عرض موجز) (إدوارد كايفر) 810 مقدمة 810 ما المقصود بالتقويم ؟ 810 نماذج التقويم 811 مواصفات إضافية 816 الفارق بين التقويم التكويني والنهائي 820 مثال للتقويم 822 خلاصة 829 مراجع 831 الجزء السادس التمهين والنموالمهني 36. الكفاية والإجازة المهنية في مجال تكنولوجيا التعليم (باري براتون) 833 تعريف الإجازة المهنية 833 تأسيس الكفايات 834 مدخل مركز التقدير 839 مراجع 841 37. لمحة عن البيانات الوظيفية و الأجور الخاصة بأخصائي تكنولوجيا التعليم ( للأعوام 1983 - 1986) (جوزيف هاتشنسون وباولين رانكن) 842 منهج الدراسة 843 نتائج عامة 847 أضواء على الإحصائية 860 توصيات 861 مراجع 862
38. الإصدارات والمنظمات المهنة في تكنولوجيا التعليم والمجالات ذات العلاقة (دونا بومباك وستيفن جواين وجاري انجلن) 865 الإصدارات المهنية 866 المنظمات المهنية 878 المصطلحات 883
تمهيد: توفر هذه النسخة الثانية من تكنولوجيا التعليم: الماضي والحاضر والمستقبل، مقدمة عامة لمجال التصميم التعليمي والتكنولوجي. وكما كانت النسخة السابقة، هذا الكتاب مصمم لتعريف طالب الدراسات العليا للقضايا المهمة والمهنيين في المجال. وأمل أن يجد أي مهتم في الاتجاهات والقضايا الراهنة في التصميم التعليمي والتكنولوجي هذا الكتاب مفيداً. وقد أضفت سبعة فصول جديدة تعالج موضوعات حديثة، وتشمل ذلك تطوير النظم التربوية التعليمية، وما بعد الحداثة وتكنولوجيا التعليم، والتقنيات التفاعلية، والإنترنت في التعلم العالي، والبحث النوعي، وتكنولوجيا التعليم وعلاقتها بتغير الاتجاه. وبناءً على تغذية راجعة من مستخدمي النسخة الأولى لهذا الكتاب، فقد اشتملت هذه النسخة الجديدة على العديد من الفصول التي احتوتها النسخة الأولى. وهناك العديد من المساهمين الرئيسيين في المجال الذين لم يمثلوا في هذا الكتاب، فلم يكن الإمكان أن يمون الكتاب شاملاً، نظرا ًلتكلفة إصدارات الكتب. اعتراف بالفضل: أرغب في التعبير عن تقديري للزملاء الذين ساهموا بكتابة فصول في النسخة الأولى لهذا الكتاب. إن نجاح أي كتاب يجري تحريره يعتمد على نوعية مؤلفيه وكذلك أعرب عن تقديري العظيم للدكتور/ ديفيد لوتسشر والسيد ستيفن هانل في دار المكتبات غير المحدودة للنشر. تقدير خاص لابنتي روبن التي تقدم من خلال تأثيرها وحضورها أكثر مما تحصل عليه.
المساهمون Dee H. Andrews ديي أندروز Naval Training Equipment Center Orlando. Florida 32792, USA Josephine Csete جوزفين سيستي College Of Education Michigan State University East Lansing, Michigan 48824, USA
Gary J. Anglin جاري أنجلن College Of Education University of Kentucky Lexington, Kentucky 40506-0001, USA Donald Cunningham دونالد كننجهام School of Education Indiana University Bloomington, Indiana 47405, USA Donna J. Baumbach دونا ومباك Instructional technology resource Center University of Central Florida Orlando, Florida 32816, USA Marcy P. Driscoll مارسي درسكول College of Education Florida State University Tallahassee, Florida 32306, USA Ann K. Bednar آن بدنار Eastern Michigan University Ann Arbor, Michigan 48103, USA Thomas M. Duffy توماس دوفي School of Education Indiana University Bloomington, Indiana 47405, USA
Barry Bratton باري براتون College of Education University of Iowa Iowa City, Iowa 52242, USA Donald P. Ely دونالد إيلي School of Education Syracuse University Syracuse, New York 13244-2340, USA
Marjorie A. Cambre ماريجوري كامبري College of Education The Ohio State University Columbus, Ohio 43210, USA Wellesley R. Foshay ويلزلي فوسهاي The Roach Organization, Inc Schaumburg, Illinois 60173, USA Richard E. Clark ريتشارد كلارك University Of Southern California Loa Angeles, California 90007, USA Keith P. Garland كيث جارلاند The Arthur Anderson Worldwide Organization St. Charles, Illinois 60174, USA
William Coscarelli وليام كوسكاريلي College of Education Southern Illinois Unversity Carbondale, Illinois 62901, USA Cass G. Gentry كيس جنتري College of Education Michigan State University East Lansing, Michigan 48824, USA
David M. Crossman ديفيد كروسمان School of Education University of Pittsburgh Pittsburgh, Pennsylvania 15260, USA Ludwika A. goodson لودويكا جودسون L. R. O,Neall and Associates, Ltd. Tallahassee, Florida 32306, USA Scott Grabinger سكوت جاربنجر School of Education University of Colorado at Denver Denver, Colorado 80204-5300, USA Jane B. johnson جين جونسون College of Education Ohio University lancaster, Ohio 43130, USA
Barbara L. Grabowski باربارا جرابوفسكي College of Education Pennsylvania state University University Park, Pennsylvania 16802, USA David H. jonassen ديفيد حوناسن College of Education Pennsylvania state University University Park, Pennsylvania 16802, USA
Stephen J. Guynn ستيفن جويان Research, Evaluation and Testing Department Indianapolis Public Schools Indianapolis, Indiana 46204, USA Edward Kifer إدوارد كيفر Department of Educational policy Studies and Evaluation University of Kentucky Lexington, Kentucky, USA
Kathleen Mcdermott Hannafin كاثلين هنافن Center for Educational Technology Florida State University Tallahassee, Florida 32306, USA Gary R. Morrisn جاري موريسون College of Education University of Memphis Memphis, Tennesse 38152, USA Micheal J. hannafin مايكل هنافن Center for Instructional Development and Services Florida State University Tallahassee, Florida 32306, USA Jacqueline K. O,Dell جاكولين أوديل College of Education University of Arkansas Fayetteville, Arkansas, 72701 USA Wallace H. Hannum والاس هنام University of North Carolina Chapel Hill, North Carolina 27514, USA Jason Ohler جيسون أوهلر Educational Technology Program University Of Alaska Southeast Juneau, Alasks 99801-8671, USA
Robert Heinich روبرت هانيك 2214 Wimbleton Lane Bloomington, Indiana 47401, USA J. David Perry ديفيد بري Learning Resources Indiana University Bloomington, Indiana 47401, USA
Denis Hlynka دينس هيلنكا Faculty of Education University of Manitoba Winnipeg, Manitoba, CANADA R3T 2N2 Dennis Pett دينيس بت R. R. 2, Box 120 Brattleboro, Vermont 05301, USA
Robert E. Holloway روبرت هولوي Center of Excellence in Education Northern Arizona University Flagstaff, Arizona 86011-574, USA Pauline M. Rankin باولين رانكن Division of Instructional Support and Development Louisiana state University Baton, Rouge, Louisiana 70833, USA
Joseph A. Hutchinson جوزيف هاتشنسون Division of Instructional Support and Development Louisiana state University Baton, Rouge, Louisiana 70833, USA Charles M. Reigeluth تشارلز رايجيلويث School of Education Indiana University Bloomington, Indiana 47405, USA Robert a. Reiser روبرت ريزر College of Education Florida State University Tallahassee, Florida 32306, USA Shirl S. Schifman شيرل شيفمان School of Education University of Virginia Charlottesville, Virginia 22903, USA Rhonda s. robinson روندا روبنسون Leadership and Educational policy Studies Northen Illinois University Dekalb, Illinois 60115-2866, USA Richard A. Schwier ريتشارد شواير College of Education University of saskatchewan Saskatoon, saskatchewan, CANADA S7N0W0
Alexander J. Romiszowski الكسندر رومسيوفسكي School of Education Syracuse University Syracuse, New York 13244-2340, USA
Sharon A. Shrock شارون شروك College of Education Southern Illinois Unversity Carbondale, Illinois 62901, USA Steven M. Ross ستيفن روس College of Education University of Memphis Memphis, Tennesse 38152, USA Michael Simonson مايكل سايمنسون College of Education Iowa State University Ames, Iowa 50011, USA
Allison Rossett أليسون روسيت College of Education San Diego State University San Diego, california 92182, USA Micheal J. Streibel مايكل ستربل School of Education University of Wisconsin Madison, Wisconsin 53706, USA
David F. Salisbury ديفيد سالزبري College of Education Florida State University Tallahassee, Florida 32306, USA Brenda M. Sugrue برندا سوجرو Infprmation Systems Division National Institute for Higher Education Limerick, IRELAND Harold Scharlatt هارولد سكارالات Training and Development associates, Inc. 3608 Burcham Lexington, Kentucky 40515-1207, USA Williams D. Taylor وليام تايلور College of Education The Ohio State University Columbus, Ohio 43210, USA
مقدمة المترجمين: إذا كانت الأدبيات والإصدارات المترجمة مهمة لكل العلوم والمجالات العلمية عموماً والعلوم التربوية على وجه الخصوص، فإنها برأينا أكثر أهمية لمجال تكنولوجيا التعليم في بلادنا العزيزة المملكة العربية السعودية وعالمنا العربي أجمع، نظراً لحداثة مجال التصميم التعليمي وتكنولوجيا التعليم من جهة، ومحدودية الإصدارات ذات العلاقة بهذا المجال في بلادنا العربية. وتزداد هذه الأهمية في ضوء التوجه لدى قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بجامعة الملك سعود لفتح برنامج دكتوراه في تكنولوجيا التعليم ووجود برنامج دكتوراه حالياً بقسم المناهج وطرق التدريس في الكلية نفسها، مما يعني الحاجة إلى مصادر عديدة لطلاب وطالبات الدراسات العليا في الكلية. وإذا عرفنا أصلاً أن مجال تكنولوجيا التعليم في البلاد العربية عموماً يشكو "أزمة هوية" إذا جاز التعبير، تصبح الإصدارات في هذا المجال بأنواعها المختلفة أبحاثاً ورسائل علمية وكتب متخصصة على قدر كبير من الأهمية. إن الكتاب الذي بين أيدينا هو أحد المراجع الرئيسة لطلبة الدراسات العليا في الولايات المتحدة، مثله مثل إصدارات أخرى شارك بها قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بجهود تعاونية أو فردية مثل كتاب: أصول تكنولوجيا التعليم، وكتاب تكنولوجيا التعليم: التعريف ومكونات المجال، وكتاب استعراض نماذج التطوير التعليمي وغيرها. لهذا كله، فإن فكرة الزميل الدكتور/بدر بن عبد اله الصالح بترجمة هذا الكتاب والجهود التي تبذل في سبيل ترجمة الأعمال المهمة في المجال، جاءت في محلها لخدمة التربويين وتوفير المصادر الضرورية للبحث والتطوير، برغم الجهد المضني الذي تتطلبه عملية الترجمة. ولم يكن للمترجمين إنجاز هذا العمل، لولا مباركة ومساندة جامعة الملك سعود ممثلة بمركز الترجمة ودعمها وتشجيعها المتواصلين لأعضاء هيئة التدريس الراغبين في ترجمة المصادر الضرورية لدعم مسيرة الترجمة والبحث والدراسات العليا فيها. يشتمل هذا الكتاب على ثمانية وثلاثين فصلاً وزعت على سبعة محاور أو أجزاء ألفها مهنيون بارزون في المجال، وحرها الدكتور جارى أنجلن من كلية التربية بجامعة كنتاكي في الولايات المتحدة. الكتاب في هذه الحالة، ونظراً لشموليته محاور مختلفة: تاريخ المجال، والقضايا الجوهرية، والتطوير التعليمي، والحالة الراهنة للمجال وتطبيقاته والتوقعات المستقبلية، والبحث والتقويم، والمنظمات والإصدارات المهنية، يمكن أن يستخدم مرجعاً لخدمة مقررات مختلفة، حيث يمكن لعضو هيئة التدريس تقرير ما يناسب من هذه الفصول والمحاور لأهداف مقرر معين. وأخيراً، نتقدم بالشكر والتقدير لمركز الترجمة بجامعة الملك سعود على دعمه المستمر لحركة التعريب، والشكر موصول لمطابع الجامعة على طباعة الكتاب وإخراجه، متمنين من الله العلي القدير، أن يكون الكتاب مرجعاً نافعاً لطلبة الدراسات العليا، وأن ينفعنا الله بما علمنا. والحمد لله رب العالمين المترجمان [center][b] | |
|