هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم ( منتدى تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم ) نرحب بكل المهتمين والمنشغليين والباحثيين فى مجال تكنولوجيا التعليم ، وندعوكم للمشاركة فى المنتدى لتعم الفائدة والنفع علينا جميعا ....... فنرجوا منكم التسجيل

 

 نظام التعليم فى اليابان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امنية توفيق




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2014

نظام التعليم فى اليابان Empty
مُساهمةموضوع: نظام التعليم فى اليابان   نظام التعليم فى اليابان I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 11:32 pm

[size=37]               جامعة الإسكندرية[/size]


[size=37]    [/size][size=35]أولا" :الوصف[/size]
[size=64]أولا: اليابان: [/size]
[size=37]1-        [/size][size=37]بنية وتنظيم التعليم:[/size]
يتكون نظام التعليم في اليابان من مراحل وهي
1-التعليم قبل الابتدائي ويتكون من مؤسستين هما:
أ-دور الحضانة :
وهى مؤسسة غير إلزامية وتقدمها هيئات خاصة.
ب- رياض الأطفال :
وهي مرحلة غير إلزامية وتقبل الأطفال من سن الثانية حتى سن السادسة.
2- المرحلة الابتدائية:
وهي مرحلة إلزامية تبدأ من سن السادسة ومدتها 6سنوات.
3- التعليم الثانوي ويتكون من مرحلتين هما:
أ-الثانوي الأدنى( ما يقابل المدرسة الإعدادية).
ب-الثانوي الأعلى(ما يقابل المدارس الثانوية).
كل مرحلة مدتها 3سنوات.
4-التعليم العالي .
ويتضمن (الجامعات والكليات المتوسطة و الكليات الفنية).
5-مرحلة الدراسات العليا.
أ‌-     وهى سنتان لمرحلة الماجستير.
ب‌-          وثلاث سنوات لمرحلة الدكتوراه.
وهنا بعض التخصصات لها مرحلة الدكتوراه فقط ومدتها 4سنوات.
[size=37]2- نظام إعداد المعلم في اليابان :[/size]
يتم ألإعداد للتدريس في كليات تربية والتي يبلغ عددهم 65 كلية تربية.
وهناك رخصة التدريس التي لا تمنح للمعلم ألا بعد  ممارسة العمل بنجاح لمدة ستة أشهر, وهناك تدريبات المعلمين التي تتم كل عشرة أعوام.
وتعتبر مهنة التعليم من المهن المرغوب فيها جدا"في اليابان.
وفي النهاية يتم أعداد المعلم وفقا" للنظام التكاملي والتتابعي.
[size=37]3-أدارة التعليم في اليابان :[/size]
نظام التعليم  في اليابان له طابع المركزية ولكن هناك قسط من اللامركزية, تتكون ألإدارة  التعليمية من ثلاثة مستويات:
1- الإدارة علي المستوي الوطني:
تعد وزارة التربية والعلوم والثقافة هي السلطة المركزية المسئولة عن التعليم في اليابان وعن النشر وتطوير التعليم والعلوم و الثقافة وتقوم بتقديم التوجيه اللازم للقيام بالعمل في المؤسسات التربية.
2- الإدارة علي المستوي الإقليمي:
يوجد في اليابان 48 إقليما"ولكل إقليم مجلس للتعليم يعتبر السلطة التعليمية المركزية ويعتبر سؤلا" عن إدارة وتنفيذ العمل التربوي والعلمي والثقافي في الاقليم.
كما انه للحاكم الإقليم بعض السلطات والمسئوليات  بالنسبة للتعليم.
3-الإدارة علي المستوي المحلي:
·       يبلغ عدد البلديات المحلية في اليابان أكثر من33000 بلدية ولكل بلدية مجلس للتعليم يأخذ نفس مسئوليات المجلس الإقليمي .
·       ويوجد مفتش علي المجلس المحلي يتم تعينه بالاتفاق بين كلا من المجلس الإقليمي والمجلس المحلي.
كما يوجد مهام للمجلس البلدي (المحلي), ويوجد سلطات ومسئوليات بالنسبة للتعليم  من قبل المحافظ .
[size=37]4- تمويل التعليم في اليابان:[/size]
·       يعد تمويل التعليم في اليابان مسئولية مشترية بين السلطات المركزية الوطنية والإقليمية والمحلية.
فالإنفاق التعليمي يتم من:
1-الحكومة المركزية .
2-السلطات الإقليمية والمحلية.
3-الرسوم الدراسية التي يدفعه الطالب في المراحل الغير إلزامية .
·       بالإضافة  إلي المعونة الحكومية الخاصة بالتعليم ,وتخصص الحكومة نسبة معينة حوالي 32%من ضرائب الدخل والرسوم وضريبة المشروبات الروحية لضريبة التخصيص المحلية وتوزيع كمنح بين الأقاليم والبلديات.
[size=37]5- أهداف التعليم في اليابان:[/size]
يتميز التعليم في اليابان أن لكل مرحلة تعليمية أهداف ومنها ما يلي:
أ‌-     أهداف مرحلة رياض الأطفال:
1-غرس العادات  للتعامل الاجتماعي .
2-غرس الرغبة لدى الأطفال للمشاركة في الحياة الاجتماعية وتنمية إمكانيات العمل المستقل لديهم.
3-تمكينهم من الفهم الصحيح للحياة الاجتماعية والأمور التي تحدث في الحياة اليومية.
       4-تنمية إمكاناتهم اللغوية.
     5-تمكينهم من التعبير عن أفكارهم من خلال الأنشطة المختلفة مثل : الرسم والرقص والموسيقى .
وهذه الأهداف تصب في ست مجلات هم ( الصحة, المجتمع , الطبيعة , اللغة , الموسيقى , الفن ).
ب‌-  الأهداف في المرحلة الابتدائية:
1-   دمج الطفل مع الطبيعة.
2-   جعل الطفل يفكر تفكيرا" علميا "ومنطقيا ".
3-   تنمية القدرات العقلية الأطفال .
ج-الأهداف في المرحلة الثانوية الأدنى:
1-   تنمية الخصائص لدى الأفراد للممارسة دورهم في المجتمع والدولة , وترسيخ أهداف المرحلة السابقة ولكن بصورة أكثر عمقا وشمولا .
2-   تزويد المعارف والمهارات للمهن المختلفة والتي يحتجها المجتمع وتربية الأطفال علي روح احترام العمل وتمكينهم من اختيار نوع التعليم الأحق الذي يتفق مع قدراتهم وإمكاناتهم  الفردية.
3-   تمكين ألطلبه من التفاعل بجابيه مع الآخرين والتحكم في مشاعرهم وعواطفهم داخل المدرسة وخارجها .
د-الأهداف في مرحله الثانوية العليا :
1-   تكوين خصائص الشخصية لدى ألطلبه مع ما يتطلبها المجتمع والدولة من أعضاء في المجتمع .
2-   تكوين القدرات على اتخاذ القرار مناسب الذي يخص تعليم ألطلبه المستقبلي إستادنا إلى حاجات متطلبات المجتمع وذلك بما يتلاءم إمكانيات وقدرات الطلبه.
3-   تزويد ألطلبه بالثقافة العامة وإمدادهم  بالمهارات التي  تساعد على استقرار الحياة الفردية .
ويوجد ثلاث أنواع من المدارس الثانوية  العليا :
1-   مدراس ثانوية أكاديمية تعد للتعليم الجامعي ونسبتها في اليابان (40%).
2-   المدارس المهنية التي تعد ألطلبه لممارسه مهن مختلفة وتشكل (24%).
3-المدارس الثانوية الشاملة تعد للجامعة والمهن المختلفة وتشمل (36%).[size=64]           [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنية توفيق




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2014

نظام التعليم فى اليابان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظام التعليم فى اليابان   نظام التعليم فى اليابان I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 11:36 pm

يجب علي كل معلم معرفة نظم التعليم في الدوال المتقدمة علميا" ومحاولة الاستفادة منها في نظام التعليم الخاص بدوالته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام التعليم فى اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تكنوجيا التعليم :: منتدى التصميم التعليمي-
انتقل الى: