مفهوم تكنولوجيا التعليم :
يعرف "جالبريث"Galbraith تكنولوجيا التعليم على أنها " التطبيق المنظومى للمعرفة العلمية المنظمة في أغراض عملية " وبهذا يتضمن هذا التعريف ثلاث عناصر :
- التكنولوجيا تتطلب وجود هيكل من الحقائق والنظريات العلمية كما تتطلب معرفة منظمة قابلة للتطبيق .
- استخدام مدخل المنظومات في تطبيق هذا الهيكل من المعارف والنظريات .
- يهدف هذا التطبيق إلى تحقيق أهداف عملية .
ورغم أن هـذا التعريف يتضمن قـدر من الشمولية إلا أنه ينقصه عنصرا رئيسـيا هو المـوارد ( البشرية - غير البشرية ) حيث يشار إلى الموارد البشرية بالخبراء والفنيين والعمال أما الموارد الغير بشرية فيشار إليها بالمواد والأجهزة والتسهيلات وغير ذلك من المكونات المادية ( عبد اللطيف الجزار 1998، ص112) .
ومفهوم تكنولوجيا التعليم لا يقتصر على مجرد استخدام معدات وأجهزة وتقنيات ذات إمكانيات تعليمية متعددة ومتنوعة ، وإنما يتسع المفهوم ليشمل توظيف القدرات العقلية ، وتطبيق فكر النظم system thinking في عمليات تصميم البرامج التعليمية وتطبيقها وتقويمها وتطويرها ( أحمد خيري كاظم ، 1998 ، ص 15 ) .