سعى القائمون على المؤسسات التعليمية والتربوية إلى تحديد مشاكل التعلم عند الأطفال، ومحاولة حصر أسبابها سواءً العضوية أو الخارجية، في سبيل تحقيق نتائج تعليم أفضل وأكثر جودة.
ولأن مشاكل التعلم عند الأطفال متعددة ومختلفة بإختلاف عدة عوامل كالعمر على سبيل المثال، إخترنا أن نوضح موضوع مشاكل التعلم عند الأطفال بناءً على على المرحلة الدراسية:
1- مرحلة ما قبل المدرسة
- يتحدث متاخراً عن معظم الاطفال
- لديه مشكلات عديدة في النطق
- لديه نمو لغوي بطيء
- لا يهتم بسرد القصص
- لديه مشكلة في الكلمات ذات القافية الواحدة
- لديه مشكلة في تعلم الأرقام والحروف الهجائية مثل : الألوان ،الأيام
- لديه ذاكرة ضعيفة للأعمال المنتظمة
- لديه ارتباط تام وإنفعال سريع جداً
- لا يستطيع الجلوس ساكنا
- لديه متاعب في التعامل مع الأقران
2- مرحلة الحضانة وحتى الصف الرابع الابتدائي
- بطىء في تعلم الربط بين الحروف والأصوات
- خلط كبير بين الكلمات الأساسية (يجري – يأكل – يريد – كان)
- يعانى من أخطاء ثابتة في القراءة والهجاء وخاصة في عملية إنعكاس الحروف مثلا:(b-d )، (M-W)، (س- ش)، (ص- ض)، (ط - ظ)
- يخلط بين الرموز الرياضية
- لديه متاعب في متابعة الإرشادات الموجهة له
- لديه بطء في ذكر الحقائق
- لديه صعوبة في التخطيط
- يعاني من شرود ذهني شامل
- يعاني من مشكلات عدم التنظيم
- يعاني من مشكلة المسك بالقلم بثبات
- يعاني من مشكلة تكوين الحروف في الكلمات
- لديه مشكلة في تعلم تحديد الوقت
- لا يدرك البيئة المحيطة به ومعرض للحوادث بإستمرار